ألمانياالسويدبريطانيابلجيكاطلب اللجوء في أوروبامواضيع تهمكهولندا

كيف تحصل على الإقامة في أحد دول الاتحاد الأوروبي

يسعى الكثيرون للحصول على الإقامة في أحد دول الاتحاد الأوروبي لما لها من العديد من المميزات وأهمها الحصول على الجنسية فيما بعد وفي هذا الموضوع سنضرب المثل على أحد دول الاتحاد الأوروبي وهي مملكة بلجيكا ولكن القوانين في جميع الدول الأوربية متطابقة تقريبا مع بعض الاختلافات البسيطة.

سنذكر الان أهم وأسهل الطرق للحصول على الإقامة في مملكة بلجيكا.

أولا الزواج من بلجيكي أو بلجيكية الجنسية

وتعتبر الوسيلة الأسهل والأكثر أماناً للحصول على الإقامة والجنسية في بلجيكا ، وكن يجدر الإشارة الى أن التحايل في موضوع الزواج أو ما يسمى بالزواج الأبيض يعتبر مخالف للقانون حيث أن القانون البلجيكي يعاقب على الزواج الأبيض (الزواج على الورق فقط)، وتتم زيارة الزوجين من قبل الدولة وخاصةً بالليل للتأكد من عيشهم سوياً.

شروط الزواج في بلجيكا:

  1. ألا تكون أقل من 18 عام.
  2. لا يسمح القانون البلجيكي بتعدد الزوجات، لذلك يجب تقديم أوراق تثبت عزوبية الشخص المتقدم، أو تثبت انه مطلق من زوجته إن كان متزوجاً في السابق.
  3. إثبات أن الزواج ليس بغرض المصلحة، أو أن سبب الزواج هو الحصول على الإقامة والجنسية البلجيكية.
  4. لا بد من التأكد من وافقة طرفي عقد الزواج.
  5. تمنع بلجيكا زواج الأقارب، لذلك عند الرغبة في الزواج من الأقارب يجب تقديم طلب إلى وزير العدل ليوافق عليه.
  6. الخطوبة من دون زواج لا تعطي الإقامة.
  7. أن يكون الشخص المتقدم مستوفي لشروط الزواج، تقديم أوراق ثبوتية من السفارة الخاصة ببلده.
  8. يلغى الزواج على الفور ويتم ترحيل الشخص المتقدم، إذا اكتشفت الحكومة البلجيكية أن الزواج عبارة عن زواج أبيض.

ثانيا طلب اللجوء

ويشترط في التقدم بطلب اللجوء أن يكون الشخص المتقدم بالطلب موجود على الأراضي البلجيكية ولا يتم قبول طلبات اللجوء عن طريق السفارات أو غيرها ولكن في بعض الحالات النادرة والخاصة يمكن ذلك ولكن هذا يعتبر صعب جدا ومن الممكن التقدم بطلب اللجوء عن طريق أحد المنظمات الحقوقية العالمية والتي تعمل في البلدان المنكوبة أو في مناطق الحرب ولكن كل هذه الطرق تأخذ وقتا طويلا حتى يتم قبول طلب اللجوء ومعالجته في حال كان الشخص خارج الأراضي البلجيكية ولكن الطريقة الأسرع والأفضل وهي التواجد على الأراضي البلجيكية والوصول اليها أما بأحد الطرق الشرعية أو حتى عن طريق الهجرة غير الشرعية فيتم قبول طلب اللجوء وبدأ معالجة هذا الطلب ويشترط أيضا أن يكون الشخص المتقدم بالطلب من احد البلدان التي تتعرض للحروب أو تحت الاحتلال أو أن تكون حياة الشخص نفسه مهددة بالخطر وقد يتعرض للتعذيب أو الموت في حال عودته الى بلده الأصلي أو لديه قضيه سياسية تعرض حياته للخطر في حال العودة ويجدر بالذكر أن معالجة طلب اللجوء تأخذ وقتا قد يصل الى سنه وفي بعض البلدان الأوروبية ونتيجة للضغط وتدفق اعداد كبيرة من اللاجئين فقد تصل المدة لعامين ولكن وبعد معالجة الطلب واذا كان الشخص يستحق الحماية فيتم منحه حق الإقامة وقد يحصل على الإقامة المؤقته أو الدائمة وهذا يتوقف على قضية الشخص نفسه وما قدمه من مستندات وأيضا حسب القوانين المعمول بها في الدولة التي تعالج طلب اللجوء .

    ثالثا الاستثمار في بلجيكا

ونذكر هنا أهم شروط الاستثمار في بلجيكا ولكن نذكر بأن هذه الشروط قابله للتغيير من قبل الحكومة في أي وقت وذلك بحسب المصلحة الاقتصادية او السياسية للبلاد ومن هذا الشروط التالي :

  1. إثبات أن الاستثمار الذي ستقوم به يعود بالنفع على بلجيكا.
  2. أن يكون استثمارك قابل للتطبيق.
  3. إثبات تكاليف التشغيل والأعمال للشهور الاولى من تشغيل الاستثمار.
  4. أن يكون لديك خبرة واسعة في مجال الاستثمار الذي ستقوم به.
  5. يبلغ الاستثمار في بلجيكا 500 ألف يورو.

رابعا الدراسة في بلجيكا

كل شخص من خارج الاتحاد الاوروبي يحتاج الى استخراج فيزا دراسية ليتمكن من الدراسة في بلجيكا أو احد دول الاتحاد الأوروبي ولا يحق للحاصل على فيزا سياحية ان يبدا بالدراسة بعد دخوله لبلجيكا ولا يمكن تحويلها الى فيزا دراسية  .

ويوجد ثلاث اشكال من الفيزا الدراسية يمكن لاي طالب أجنبي ان يحصل على واحدة منها حسب حاجته :

١- تأشيرة لدراسة اللغة وهي أحد اللغات الرسمية المعترف بها وهي الفرنسية أوالهولندية او الألمانية ولا يمكن تحويلها الى تاشيرة اخرى.

٢- تأشيرة دراسية مدتها ٣ شهور وتعطى للأشخاص الراغبين بالدراسة ولكنهم لم يحصلوا على قبول جامعي بعد ومن السهل تحويلها الى فيزا دراسية لمدة سنة فور الحصول على قبول في احدى الجامعات البلجيكية ولكن صعب الحصول عليها وخصوصا لبعض البلدان الغير مستقرة.

٣- تاشيرة دراسية لمدة سنة ولا يمكن الحصول عليها الا بعد الحصول على قبول في احدى الجامعات البلجيكية ويجب ان يتم تقديم اثبات بتامين مبلغ الاقامة وغيرها من الامور والاوراق التى سنوضحها الان.

الأوراق المطلوبة :

  • جواز سفر يحتوى على ٦ اشهر او اكثر وساري المفعول.
  • صور شخصية خاصة للفيزا.
  • شهادة الثاناوية العامة مصدقة من وزارة التربية والتعليم ومصدقة من وزارة الخارجية في بلد الطالب.
  • ما يثبت التامين المالي للمصروفات لمدة عام دراسي كامل (أي كشف حساب بنكي بمبلغ معين حسب التخصص الدراسي).
  • افادة من احدى الجامعات البلجيكية باستلام الاوراق اللازمة للتسجيل في احد التخصصات ويتم الحصول عليها بسهولة عن طريق مراسله الجامعة وارسال الاوراق المطلوبة لكل تخصص.

بعد وصول الطالب الى الاراضي البلجيكية  يتم تسجيله في سجل السكان عن طريق مكتب تسجيل الاجانب وذلك خلال اسبوع من وصوله ويجب ان يتم تسجيل عنوان السكن في بلجيكا وارفاق عقد ايجار لمحل السكن ويحصل الطالب على اقامة لمدة سنة ويتم تجديدها سنويا طالما انه لازال مسجل بالجامعة ويستكمل دراسته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل منع الإعلانات مؤقتا لتستطيع تصفح الموقع - الإعلانات هي الدعم الوحيد كي نستمر